توصيف المتطلبات HED 332

 

مسمى النشاط: مشروع خواطر المنهج

 الهدف من النشاط:

يهدف هذا النشاط إلى تنشيط عمليات التفكير الإبداعي والنقدي والتخيلي لدى الطالبة من خلال عرض أفكار مقترحة مبنية على أسس علمية لتطوير وإثراء مناهج الاقتصاد المنزلي في التعليم العام في ظل الاتجاهات الحديثة لعلم الاقتصاد المنزلي مع التركيز على إيصال هذا المشروع للمجتمع الخارجي/الجهة المستفيدة .


معايير التقييم

ملاحظة: معايير التقييم النهائية تحدد وفقا لمرئيات الطالبات وأستاذة المادة.

                                            التكامل- تحدد الهدف من المشروع والفئة المستهدفة

الشكليات- تدون البيانات العامة للمشروع على صفحة الغلاف

العمق- تشرح بوضوح مع ذكر عدة أفكار متعلقة بالموضوع

السلاسة- التسلسل المنطقي للأفكار والترابط بين الفقرات 

الإبداعية – تعرض آراء مبتكرة حول الموضوع

التحليل النقدي- تعرض النقد للمنهج المختار في ضوء أسس علمية

الحجة – تقدم المبررات لدعم رؤيتها

العلمية- تبرز إدراكها بأسس المنهج وعناصره وتنظيماته

العالمية- تعكس وعيها بالقضايا المحلية/العالمية

اللغة- تستخدم المصطلحات الانجليزية ذات العلاقة

النصوص المكتوبة خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية

المراجع المستخدمة قابلة للاعتماد عليها

استخدام ما لا يقل عن 5 مصادر معرفية


 

 

مسمى النشاط: نشاط تفاعلي Jigsaw (أسس المنهج)

الهدف من النشاط:

توسيع مدارك الطالبة بأسس بناء المنهج المتعددة (الفلسفية والنفسية والاجتماعية والبيئية ...) وإكسابها مهارة عرض ومناقشة هذه الأسس. كما يهيئ هذا النشاط الفرصة لتدريب الطالبة عمليا على ممارسة التعلم الذاتي والتعلم التعاوني والمتمثل في طريقة Jigsaw .   
معايير التقييم

ملاحظة: معايير التقييم النهائية تحدد وفقا لمرئيات الطالبات وأستاذة المادة.

 

العمق- تعرض الموضوع بطلاقة ووضوح لأفراد المجموعة

التفاعل- تجيب على أسئلة المجموعة

المساواة- تشارك بقدر متكافئ من القراءات

الإنصات- تنصت باهتمام لإلقاء الغير

الالتزام- تلتزم بالوقت المحدد لمجموعتها

اللغة- تستخدم المصطلحات الانجليزية ذات العلاقة

التوثيق- تصمم مطوية تشمل النقاط الهامة في الموضوع (أمثلة توضيحية وربط بواقع مناهج الاقتصاد المنزلي +رسوم توضيحية)   



 

مسمى النشاط: تحليل عناصر المنهج

الهدف من النشاط:

تنمية مهارة الطالبة الأكاديمية والتطبيقية فيما يتعلق بتحليل عناصر منهج الاقتصاد المنزلي (وبالتحديد المحتوى والأنشطة) في ضوء أسس بناء المنهج والتنظيمات المنهجية المختلفة والمعايير المتعلقة بعناصر المنهج. كما يتسنى للطالبة من خلال هذا المشروع تنمية مهارات الاتصال والعمل في فريق والتقييم الذاتي. وبالتحديد فإن الطالبة تقوم


معايير التقييم

ملاحظة: معايير التقييم النهائية تحدد وفقا لمرئيات الطالبات وأستاذة المادة.

 

التكامل:

استيفاء متطلبات المشروع

التحليل في ضوء المعايير المتعلقة بعناصر المنهج

التحليل في ضوء أسس بناء المنهج وتنظيماته

الوضوح:

ذكر الأمثلة المناسبة لتدعيم أقوالها

شرح المصطلحات المستخدمة قدر الإمكان


المصداقية:

المراجع المستخدمة قابلة للاعتماد عليها

استخدام ما لا يقل عن 5 مصادر معرفية

المراجع مدونة بالطريقة الصحيحة.

التغذية المرتدة:

تحصل على تغذية مرتدة من الزميلات وأستاذة المادة

الشكليات:

توفر المعلومات الأساسية في غلاف المشروع

تناسق الألوان والأشكال والخطوط

سهولة القراءة والتصفح

العناوين الأساسية والفرعية توضح الهيكل التنظيمي

اللغة:

النصوص المكتوبة خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية

استخدام ما لا يقل عن 10 مصطلحات باللغة الانجليزية

الدقة:

الالتزام بمواعيد التسليم المسبق تحديدها

العمل في فريق:

التعاون مع أفراد الفريق بشكل مستمر

حل المشاكل الناتجة بشكل ايجابي

إبداء الرأي الآخر بأسلوب لبق

 احترام رأي الغير

الالتزام بالأدوار والمسئوليات المسبق تحديدها

العرض:

أسلوب العرض شيق طوال مدة العرض

أسلوب العرض يتضمن تفاعل مع المستمعين

العرض يتضمن انطباع شخصي عن مواطن القوة والضعف المتعلقة بالمشروع

مشاركة جميع أفراد المجموعة في المهام المختلفة للعرض

التزام العارضين بالوقت المحدد

 

 

 

مسمى النشاط: المقابلة الفردية

الهدف من النشاط:

يعتبر هذا النشاط كأداة لجمع البيانات من الميدان وتوظيفها في مشاريع المادة بغرض إثراء حصيلة الطالبة المعرفية بمناهج الاقتصاد المنزلي المطبقة في مدارس التعليم العام وتدريبها على بعض المهارات التخطيطية والتنفيذية لإجراء المقابلة الفردية (أو جماعية) مع الطالبات أو إحدى المتخصصات في الحقل.



معايير التقييم

ملاحظة: معايير التقييم النهائية تحدد وفقا لمرئيات الطالبات وأستاذة المادة.

 

الغرض- تحدد الطالبة أهداف المقابلة بوضوح

التخطيط- تصمم أسئلة متنوعة تجسد الأهداف وتخدم مشروع نقد المنهج

           تحدد المعلومات العامة للمقابلة (الوقت، المكان، نوع المقابلة ومدتها، الأدوات المستخدمة،.....)   

           تحدد آلية المقابلة و خطاب الشكر.

التوثيق- تعد تقرير يشمل خطة المقابلة ونتائجها.

التفكير التأملي- تشير إلى التسهيلات والصعوبات قبل وأثناء وبعد المقابلة الفردية  

اللغة- تستخدم ما لا يقل عن 5 مصطلحات باللغة الانجليزية


 

 

مسمى النشاط: نشاط اختياري

 

الهدف من النشاط:

يتيح هذا النشاط الفرصة لتنمية مهارات تخطيط وتنفيذ مشروع اختياري يساهم في تحقيق أهداف المادة بناء على أهداف فرعية ذاتية التحديد، إضافة إلى تنمية مهارة التفكير الإبداعي والتواصل مع الآخرين.

 

ملاحظة: تحدد الخطة التفصيلية للنشاط وفقا لقرارات المجموعة بما يخدم أهداف المادة
واحتياجات الطالبة الشخصية.


معايير التقييم

تحدد المعايير وفقا لقرارات المجموعة بما يخدم أهداف المادة.

 


آخر تحديث
10/4/2009 4:52:35 PM