الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

ايناس عبيدالله عبدالرحمن سرور

طبيعة المادة وأهدافها HED 332


توصيف المادة (وفقا لخطة الكلية)

يتضمن هذا المقرر التعريف بالمفاهيم المختلفة للمناهج قديما وحديثا،
 
وبالأسس التي يبنى عليها المنهج ومكوناته، ثم التعرض لتنظيمات
 
المناهج المختلفة، ودراسة تقييمية لمناهج الاقتصاد المنزلي بمراحل
 
التعليم العام بالمملكة العربية السعودية.


 

طبيعة المادة وأهدافها

تعتبر هذه المادة "أسس مناهج وتنظيماتها" من المواد الجوهرية في الإعداد التربوي والتي تقدم في الفصل الأول للتخصص بعد إنهاء مقررات الإعداد الثقافي العام. وكما يتضح من مسمى المادة فإنها تسعى إلى توسيع أفق الطالبة فيما يتعلق بماهية المنهج الدراسي وأسسه وعناصره وتنظيماته بشكل عام وفي تطبيقات الاقتصاد المنزلي بشكل خاص مع التركيز على توظيف المفهوم الحديث للاقتصاد المنزلي في مشاريع المادة. وبالرغم من تداخل هذه المادة مع  "طرق تدريس"، والتي تقدم على مستويين في الفصلين التاليين، إلا أن التسلسل المنطقي يرجح تقديم مادة "أسس مناهج وتنظيماتها" باعتبارها الموجهة للقرارات المتعلقة بطرق التدريس.

 

وبما أن تطبيقات هذا المقرر تدور حول مناهج الاقتصاد المنزلي، فمن الطبيعي أن يناقش هذا المقرر مفهوم  الاقتصاد المنزلي وفلسفته كمحور أساسي لبناء المناهج المرتبطة بهذا العلم. إن علم الاقتصاد المنزلي، بناءا على تصور أحد رواد هذا العلم في العالم العربي  "يختص بدراسة الأسرة واحتياجاتها ومقوماتها على مستوى المنزل والبيئة والمجتمع بقصد النهوض بها إلى حياة عائلية أفضل." (كوجك،2001، ص. 373)

 

إن علم الاقتصاد المنزلي يوجه  اهتمامه أيضا لدراسة المشاكل التي يعاني منها أفراد الأسرة والتي تتميز بتداخلها وتعدد جوانبها وارتباطها بمتغيرات محلية ودولية. ولذا فإن اكتشاف الأسباب الحقيقية لهذه المشاكل والتي غالبا ما تكون غائبة عن أنظار العامة يحتاج إلى علم يتصف بالمرونة والشمولية والارتباط المباشر بالحياة اليومية. إنه علم الاقتصاد المنزلي والذي يفترض أن تعكس مناهجه ليس فقط الأسس العامة لبناء المناهج وإنما فلسفة هذا العلم واتجاهاته.  

 

إن البيئة التعليمية/التعلمية لهذه المادة تراعي بقدر الإمكان احتياجات الطالبات العقلية والنفسية والاجتماعية والفروق الفردية بينهن وذلك من خلال استخدام طرق تدريس وأنشطة تعليمية  وأساليب تقويم متنوعة. كما أن المادة تسعى لتوفير البيئة التعليمية/التعلمية المناسبة لتحقيق الأهداف التالية:

أهداف المقرر:

ملاحظة: الأرقام الموجودة بجانب كل هدف تمثل أهداف قسم الاقتصاد المنزلي التربوي والتي يشارك هذا المقرر في تحقيقها.

 

       I.      مساعدة الطالبة على إدراك ماهية الاقتصاد المنزلي في ضوء احتياجات المستفيدين والمتغيرات المحلية والدولية المحيطة (1،3،4)

    II.      توسيع مدارك الطالبة بمدلولات المنهج وأسسه وعناصره وتنظيماته (1،5،6)

 III.      تنمية مهارة الطالبة  العلمية والعملية فيما يتعلق بتحليل ونقد مناهج الاقتصاد المنزلي في التعليم العام . (1،4،6)

 IV.      تنمية الإحساس بالمسئولية وتعزيز الدور الايجابي  للطالبات نحو تطوير مناهج الاقتصاد المنزلي.

    V.      إثراء حصيلة الطالبة اللغوية فيما يتعلق باستخدام المصطلحات الانجليزية المرتبطة بالمادة.

 VI.      تدريب الطالبة على ممارسة مهارات متعددة كمهارات الاتصال، التفكير الناقد، العمل في فريق، حل المشكلات، التفكير الإبداعي، ومهارات التقييم الذاتي(6)

     

المهارات المتوقع اكتسابها بنهاية المقرر :

  • ممارسة التفكير النقدي عن طريق تحليل عناصر مناهج الاقتصاد المنزلي مع عرض التغييرات المتاح إجرائها بصورة مبدعة ومقنعة..
  • ممارسة التفكير الإبداعي عن طريق تخطيط وتنفيذ نشاط خواطر المناهج ونشاط اختياري لخدمة أهداف المادة.
  • ممارسة التعلم الثنائي والجماعي من خلال الأنشطة الصفية المتنوعة كما في نشاط Jigsaw .
  • تخطيط وتنفيذ مقابلة فردية مع أحدى المتخصصات في علم الاقتصاد المنزلي في مراحل التعليم العام.
  • الربط بين النظرية والتطبيق من خلال دراسة واقع مناهج الاقتصاد المنزلي في ضوء التنظيمات المنهجية المختلفة.
  • ممارسة التفكير المتباعد من خلال المشاريع المختلفة والاختبارات المفتوحة. 
  • ممارسة التعلم الذاتي والتقييم الذاتي وتقييم الآخرين.
  • توظيف المصطلحات الانجليزية المرتبطة بالمادة على مستوى التفاعل الصفي والنصوص المكتوبة.
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/4/2009 5:06:30 PM