خطة حلقة بحث HED 695 1434-1435

مخطط المقرر

حلقة بحث

    HED 695

research

If we knew what it was we were doing, it would not be called research, would it?
Albert Einstein


    


توصيف المادة (وفقا لخطة الكلية)

يتناول المقرر عملية تقييم أبحاث في مجال الاقتصاد المنزلي والتربية وتدريب الطالبة على كيفية إعداد خطة بحث وتوظيف الأسس العلمية المكتسبة من المقررات التي تم دراستها.

أهداف المقرر: بنهاية المقرر تكون الطالبة قادرة على:

  1. نقد الخطط  البحثية وأبحاث الماجستير والدكتوراه في التخصص.
  2. عرض ومناقشة الأبحاث العلمية في أحد المجالات البحثية للتخصص.
  3. التعبير كتابيا وفق المواصفات المعيارية عن بعض المشاكل البحثية في التخصص.

 

جدول الأهداف والمعرفة المصاحبة وتكليفات المادة

أهداف المقرر

بنهاية المقرر تكون الطالبة قادرة على:

المعرفة المصاحبة

(تعريف، حقائق، مبادئ، مظريات، معايير، اجراءات، توقعات، خبرات شخصية)

التكليفات الكفيلة بتحقيق الأهداف

1-      نقد الخطط  البحثية وأبحاث الماجستير والدكتوراه في التخصص.

دور مقرر" حلقة بحث"  في اعداد رسالة الماجستير

أهمية البحث ووظائفه

لائحة اعداد الرسائل العلمية بالجامعة

المجالات البحثية في التخصص

الفرق بين الخطة البحثية والمستند البحثي

الفرق بين رسالة الماجستير والدكتوراه

أخلاقيات البحث العلمي

المواصفات المعيارية لمكونات البحث العلمي (عنوان الدراسة، المشكلة، التساؤلات، الأهداف والأهمية، المقدمة، الحدود، الاجراءات، منهجية الدراسة وأدواتها، الأدبيات والدراست السابقة، جمع البيانات وتحليلها ومناقشتها، التوصيات، المراجع والملاحق)

النقد العلمي (تعريفه- واستراتيجياته ومهاراته)

العروض التقديمية للأبحاث العلمية (المواصفات المعيارية، والمهارات)

الخدمات البحثية في الجامعة والوزارة وعالميا من خلال الشبكة العنكبوتية

عرض المكونات الاساسية لثلاث أبحاث باستخدام النصوص المكتوبة والتمثيلات الرمزية (خرائط تحليل الأبحاث)

تقديم مستندات توضح نتائج دراسة نقدية لبحثين في أحد المجالات العلمية للتخصص في ضوء المواصفات المعيارية لمكونات الابحاث العلمية

2-      عرض ومناقشة الأبحاث العلمية في أحد المجالات البحثية للتخصص.

.

تقديم مستندات توضح حضور ونقد 2 سيمينار في مجالات ذات علاقة بالتخصص

تقديم مستندات توضح اكتساب الطالبة لمهارات عرض ومناقشة الأبحاث العلمية الحديثة في أحد المجالات البحثية للتخصص من خلال المشاركة في سيمينار الطالبات.

3-      التعبير كتابيا وفق المواصفات المعيارية عن بعض المشاكل البحثية في التخصص.

تصنيف ما لا يقل عن 15 دراسة عربية و 3 اجنبية  على أكثر من محور في أحد المجالات العلمية للتخصص.

تقدم ثلاث مقترحات لمشاكل في أحد المجالات البحثية للتخصص

المهارات المطلوبة لتحقيق الأهداف

المهارات المعرفية: تمارس الطالبة المهارات التخصصية المرتبطة بكل من:

أولا: النقد العلمي للأبحاث في المجالات العلمية للتخصص

ü     تحديد أراء الباحثين  وجدلياتهم واتجاههم واستنتاجاتهم حول مشكلة البحث

ü     تقييم الدلائل والبراهين للبدائل المختلفة لحل المشاكل البحثية

ü     تقييم الجدليات والدلائل  المتعارضة بدقة وعدل

ü     قراءة ما وراء ألأسطر والتعرف على المعنى الضمني، وتحديد المعتقدات الخاطئة او غير العادلة

ü     التعرف على التكنيك التحيزي المستخدم لإبراز ادعاء وموقف الباحث او من استشهد بهم  تجاه المشكلة البحثية.

ü     التفكير التأملي في المشاكل البحثية بطريقة علمية مخططة تعتمد على التفكير المنطقي مع طرح المرئيات للنقد

ü     استنتاج/استقراء النتائج حول مصداقية الجدليات وقابليتها للتبرير بناء على دلائل وبراهين منطقية وافتراضات مقبولة.

ü     عرض المرئيات بطريقة منظمة واضحة ومبررة لاقناع الآخرين

ثانيا: التعبير كتابيا وفق المواصفات المعيارية عن بعض المشاكل البحثية في التخصص، وتشمل المهارات التالية:

ü     مهارات استخدام مصادر المعلومات وقواعد البيانات الالكترونية لتحديد الابحاث ذات العلاقة بالتخصص.

ü     مهارات تصنيف الأبحاث في أحد المجالات البحثية للتخصص.

ü     مهارات تحديد الفجوات البحثية في التخصص

ü     مهارات التعبير الكتابي عن المشاكل البحثية في التخصص.

ثالثا: عرض ومناقشة الأبحاث العلمية، وتشمل المهارات التالية:

ü     مهارات التواصل اللفظي (الوضوح، تنظيم وتتابع العرض، السلاسة والمرونة، التنويع في درجات الصوت، استخدام الامثلة والتشبيهات والمواد المرئية والمسوعة مع استثمار مكونات موقف العرض، الربط بما سبق والتقديم والانهاء)

ü     مهارات التواصل مع مقترحات المحكمين (الاستماع الجيد، عدم المقاطعة، تقبل الآراء من المتخصصين، ابداء وجهة النظر الخاصة منطقيا، البعد عن السلوك الدفاعي)

ü     مهارات غير اللفظي (لغة العين والجسد والحركات) لمزيد من التواصل مع المادة المعروضة ومع الحضور عند عرض الابحاث العلمية

ü     مهارات اقناع الحضور برسالة وأهداف العرض

ü     مهارات التغلب على القلق المصاحب للعرض والمناقشة

ü     مهارات اعداد عروض البوربوينت وفق المواصفات العلمية  

مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية: تتمكن الطالبة من المهارات التخصصية المرتبطة بكل من:

  • حفظ شعور الآخرين (الحاضرين والغائبين) واحترام الأراء الفردية عند نقد الأبحاث العلمية بصفة عامة وأعمال الزميلات بصفة خاصة.
  • المحاسبة والمسئولية الفردية في صياغة مكونات الخطة البحثية وحفظ الحقوق الفكرية في التكليفات المناطة بالطالبة.

 

مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات: تتمكن الطالبة من المهارات العامة المرتبطة بكل من:

  • استخدام البرامج الحاسوبية مثل Power Point & Word  للمساهمة في تحقيق أهداف المادة

·        استخدام البريد الالكتروني للتواصل مع الاستاذة والزميلات

  • التعامل مع الحاسوب والإنترنت بما يكفل انجاز المهارات التخصصية للمقرر

·        التعبير اللفظي والكتابي لأفكار ومعتقدات الطالبة

  • الاستماع النشط لتعليمات الاستاذ ومداخلات الزميلات

طرق التدريس المتبعة لتدريس المقرر:

المحاضرة، ,المناقشة, التعلم القائم على الاستنتاج والاستقراء, الحوار، التعلم في مجموعات، التعلم ذاتي.

الوسائل التعليمية  وتكنولوجيا التعليم المستخدمة في تدريس المقرر:

سبورة,power point\ over head projector ، الكمبيوتر والانترنت (قواعد البيانات الالكترونية).

المراجع التي يمكن الاستفادة منها في هذا المقرر :

ليس هناك كتب محددة للمادة ويمكم للطالبة الرجوع للكتب ذات العلاقة بمناهج وتصميم البحث وإجراء الابحاث العلمية.

مواقع مفيدة للاستفادة:

William M. Trochim, Research Methods Knowledge Base, http://www.socialresearchmethods.net/kb /

قوانين المادة

  • الالتزام بالحضور في الموعد المحدد للمحاضرة إلا إذا تعذر ذلك بناء تقرير طبي معتمد من جهة حكومية وقبول العذر مشروط بموافقة استاذة المادة، على ألا تزيد نسبة الغياب في المادة عن 25% من إجمالي المحاضرات.
  • الالتزام بالاحترام المتبادل بين الطالبات وبعضهن وأستاذة المادة.
  • الاعتماد على المجهود الشخصي لإنجاز التكليفات واحترام الحقوق الفكرية للآخرين.
  • الاتصال بأستاذة المادة في حالة التأخر عن مواعيد تسليم الأعمال.
  • التقييد بلائحة الجامعة وأنظمتها.
  • إغلاق الجوالات وقت المحاضرة.

مبادئ التواصل الالكتروني:

  • الالتزام بالايميل المعتمد لدى الاستاذ
  • كتابة نص الرسالة للاشارة الى المطلوب والتذييل باسم المرسل
  • كتابة الاسم والتاريخ في الملفات المرفقة
  • الافادة عند وصول الرسالة من استاذ المادة
  • متابعة الاستاذ في حال عدم وصول رد من الاستاذ باستلام رسالة الطالبة

الرمز

الدرجة المئوية

A+

95 إلى 100

A

90 إلى أقل من 95

B+

85 إلى أقل من 90

B

80 إلى أقل من 85

C+

75 إلى أقل من 80

C

70 إلى أقل من 75

D+

65 إلى أقل من 70

D

60 إلى أقل من 65

F

 أقل من 60

 
                                                          نظام التقديرات








توزيع الدرجات

الدرجة

البنود

10

مشاركة وتكليفات صفية

15

نقد بحثين في أحد مجالات التخصص

15

أوراق عمل متنوعة:  

  • خرائط تحليل الأبحاث
  • استمارة المواصفات المعيارية لمكونات البحث العلمي (الرسالة)

10

تصنيف الدراسات في أحد المجالات البحثية للتخصص

10

تقرير حضور سيمينار (عدد 2)

10

تقديم سيمينار للقسم (نقد رسالة علمية)

25

مقترحات لمشاكل بحثية (عدد 2)

5

بورتفوليو المادة +تقرير المادة

100

المجموع

   
   
   
   
   
   
   
   

الخطة التفصيلية

ملاحظة: تتصف هذه الخطة  المبدئية بالمرونة وفقا لاحتياجات الطالبات والمتغيرات البيئية.

الأسابيع الأكاديمية/ تاريخ بداية الأسبوع

مواضيع اللقاءات الاسبوعية

التكليفات الاسبوعية

ملاحظات الطالبات

25 شوال

لقاء تعارفي- عصف ذهني لتوقعات المادة- خريطة معرفية للمهارات البحثية- التعريف بالمادة وأهدافها- مناقشة خطة المادة- مبادئ التواصل الالكتروني- مناقشة مسئوليات الطالبة- بورتفوليو المادة (Portfolio ) والتقرير الاسبوعي– دليل اعداد الرسائل العلمية-

- تحديد شجرة التواصل

الاستعداد لعرض ملخص مناهج بحث (وظائف البحث العلمي-الاخلاقيات- المناهج والادوات- .....الخ)

الاطلاع على لائحة الدراسات العليا

الاطلاع على موقع الدارسات العليا والبحث العلمي

كتابة التقرير الاسبوعي

تكوين مجموعة الكترونية- فتح حساب في المكتبة- تجهيز البوتفوليو

2 ذو القعدة

استرجاع ومناقشة مقرر مناهج بحث

ادراك دور المادة في تجسير الفجوة بين مناهج بحث ورسالة الماجستير

مناقشة المجالات البحثية في التخصص (ورشة عمل)

مهارات تحديد المشكلة البحثية

مهارات جمع الابحاث ذات العلاقة

اعداد خريطة معرفية لتصنيف المجالات البحثية في مجال التخصص

كتابة التقرير الاسبوعي

9 ذو القعدة

استكمال المجالات البحثية في التخصص (الاساسية والفرعية)

استقراء واستنتاج المهارات البحثية لاعداد رسالة الماجستير

الفرق بين الخطة البحثية والمستند البحثي

الفرق بين رسالة الماجستير والدكتوراه

مناقشة الخدمات البحثية في الجامعة والوزارة (المؤتمر الطلابي)

دور الطالبة عند حضور السيمينار

قراءات موجهة حول المشاكل البحثية

كتابة التقرير الاسبوعي

 

البحث عن مواعيد السيمينار في الاقسام ذات العلاقة

16 ذو القعدة

مناقشة التكليفات (مشكلة البحث)+  التغذية المرتدة

المواصفات المعيارية التساؤلات والأهداف والاجراءات البحثية وعنوان البحث

نقد المشكلة البحثية لثلاث ابحاث متعلقة بموضوع البحث (تقرير كتابي)

كتابة التقرير الاسبوعي

23 ذو القعدة

مناقشة التكليفات (مكونات البحث)+  التغذية المرتدة

المواصفات المعيارية لمنهج البحث وأدواته ومصطلحات وحدود البحث

عرض المكونات الاساسية للأبحاث الثلاث أبحاث باستخدام النصوص المكتوبة والتمثيلات الرمزية

 

نقد التساؤلات والأهداف والاجراءات البحثية وعنوان البحث للأبحاث الثلاث

كتابة التقرير الاسبوعي

الأسابيع الأكاديمية/ تاريخ بداية الأسبوع

مواضيع اللقاءات الاسبوعية

التكليفات الاسبوعية

ملاحظات الطالبات

1 ذو الحجة

مناقشة التكليفات (تابع مكونات البحث)+  التغذية المرتدة

المواصفات المعيارية للمقدمة وللأدبيات والدراسات السابقة والتدرب على مهارات جمعها وتحليلها وعرضها (مهارات التحليل والاستنتاج والربط والمقارنة ...)

نقد منهج البحث وأدواته واجراءاته ومصطلحات وحدود البحث للأبحاث الثلاث

 

كتابة التقرير الاسبوعي

اجازة عيد الأضحى المبارك 6-15 ذو الحجة

15 ذو الحجة

متابعة التكليفات وما يستجد من مواضيع

نقد للمقدمة والأدبيات والدراسات السابقة للأبحاث الثلاث

كتابة التقرير الاسبوعي

22 ذو الحجة

مهارات وآداب عرض البحث

مواصفات عرض البوربوينت

الاستعداد لعرض أولي سيمينار الطالبات  

29 ذو الحجة

اسبوع لصالح حضور سيمينار ونشاط الكلية

تصنيف الدراسات السابقة  لأحد المشاكل البحثية على أكثر من محور (ما لا يقل عن 15 دراسات عربية 3 اجنبية)

كتابة التقرير الاسبوعي

7 محرم

ورشة عمل للتعرف على الأدوات البحثية ضمن تصميم البحث

كتابة التقرير الاسبوعي

14 محرم

تابع ورشة عمل لنقد الأدوات البحثية في حد ذاتها وفي علاقتها بمكونات البحث الأخرى.

كتابة التقرير الاسبوعي

21 محرم

 تبادل المشاريع بين الطالبات لتقديم التغذية المرتدة للمشاكل البحثية 

كتابة المشكلة البحثية (لا تزيد عن صفحتين)

كتابة التقرير الاسبوعي

28 محرم

تقييم ذاتي للمشاكل البحثية

مقابلة الاحتياجات الفردية للطالبات

ما يستجد من مواضيع

عرض سيمينار الطالبات للقسم

كتابة التقرير الاسبوعي

5 صفر

عرض السيمينار

تسليم البورتفوليو

12 صفر

نشاط ختامي

عرض البورتفوليو

مقترحات تطوير المادة

19 صفر

الاختبارت العملية


مشاركة وتكليفات صفية:

من المتوقع أن تشارك الطالبة في الالتزام باتمام التكليفات الاسبوعية المسبق تحديدها من قبل أستاذة المادة أو الذاتية التحديد وفقا لاحتياجاتها والمساهمة في  الأنشطة الصفية وما تتطلبه من انجاز بعض المهام خارج وقت المحاضرة. وفي حالة تغيب الطالبة عن المحاضرة عليها مراجعة استاذ المادة في الساعات المكتبية ، علما بأن الطالبة تعتبر هي المسئولة الأولى عن تعويض ما فاتها من مادة علمية وأنشطة ومناقشات صفية.

نقد بحثين في أحد مجالات التخصص:

يهدف هذا التكليف الى تدريب الطالبة على نقد بحثين في أحد المجالات البحثية التخصص في ضوء المواصفات المعيارية لمكونات البحث العلمي. يفضل ان يرتبط البحثان بمشكلة بحثية متقاربة بغرض مساعدة الطالبة على التعمق في دراسة مشكلة البحث وكيفية معالجتها بحثيا. ويتم تقديم هذا التكليف في شكل مستند ورقي والكتروني يشمل على البيانات الاساسية للطالبة وتعريف النقد واستراتيجياته ومهاراته (مع التوثيق) ونتائج الدراسية النقدية مع الاشارة اللى الكتب والمراجع التي تم الاطلاع عليها للمساهمة في عملية النقد.

 

تقرير حضور سيمينار (عدد 2)

يتوقع من الطالبة حضور عدد (2) سيمينار في مجال التخصص داخل/خارج الجامعة وكتابة تقرير مفصل عن السيمينار ومن ثم نقده وفق المواصفات المعيارية لمكونات البحث وطريقة العرض ومن ثم مشاركة النتائج مع الزميلات وذلك بهدف التدرب على عملية نقد الابحاث مع اتاحة الفرصة لملاحظة مهارات وآداب العرض والمناقشة.  

تقديم سيمينار للقسم (نقد رسالة علمية)

بعد انتهاء تدريب الطالبة على مهارات نقد الابحاث، تعرض لزميلاتها ومن ثم للقسم نتائج الدراسة النقدية بغرض تعزيز مهارات النقد والتدرب على تخطيط وتنفيذ السيمينار بما يتضمنه من مهارات وآداب التواصل مع الحضور من الزميلات وأعضاء هيئة التدريس، اضافة إلى الاستفادة من مداخلات ومرئيات الحضور بغرض التوصل إلى انطلاقات نقدية جديدة.


تصنيف الدراسات في أحد المجالات البحثية للتخصص:

يهدف هذا النشاط الى تدريب الطالبة على كيفية البحث عن الابحاث في مصادر المعلومات المختلفة وقواعد البيانات والتعرف على المحاور المختلفة للتصنيف والقواعد العلمية التي تتم في ضوئها عملية التصنيف بما لا يقل عن 15 دراسة عربية 3 اجنبية في احد المجالات البحثية للتخصص. ويتم تقديم هذا النشاط في شكل مستند ورقي والكتروني يشمل على البيانات الاساسية للطالبة وآلية البحث عن الدراسات وتصنيف الدراسات وفق محاور تصنيفية مختلفة.

مقترحات لمشاكل بحثية (عدد 2)

بعد حصر المجالات البحثية في التخصص واعداد جدول لتصنيف الابحاث المتوفرة في أحد هذه المجالات تتضح بعض الفجوات البحثية والتي تشكل مدخلا هاما لتحديد المشكلات البحثية. ويتوقع من الطالبة في هذا التكليف اثبات كم ونوع القراءات (الأدبيات والدراسات) حول موضوع المشاكل البحثية استعدادا لكتابة مشكلتين بحثيتين بطرق علمية صحيحة.

بورتفوليو المادة +تقرير المادة

يتطلب هذا التكليف اعداد بورتفوليو للمادة كأداة لجمع وتوثيق البيانات بهدف التعرف على مدى النمو الحادث لدى الطالبات فيما يخص مهارات نقد الابحاث، وعرض ومناقشة مشاكل بحثية، والتفكير التأملي ومدى الاستفادة من كل لقاء.  

مع تحيات أستاذة المادة

د. إيناس عبيد الله سرور

 

آخر تحديث
11/23/2013 1:59:27 PM