الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

ايناس عبيدالله عبدالرحمن سرور

المراجع HED 332

المراجع المقررة:

أولا: الكتب:

  •  جودت سعادة و عبد الله ابراهيم. (2004)، المنهج المدرسي المعاصر. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع. (مقرر)
  •   صبري الدمرداش.(2001), المناهج حاضر ومستقبلا، الكويت: مكتبة المنار الإسلامية.(قراءات مختارة)
  •  كتب تتعلق بمحتوى المقرر من اختيار الطالبة.

ثانيا: الدوريات العلمية

أحمد العمار (2006)، تقنيات القراءة السريعة. المعرفة (130:140-133).

جاك حلاق (2000)، السياسات التعليمية ومحتواها في الدول النامية. مستقبليات (30) 115: 327-341).

ذوقان عبيدات (2003)، أبحاث الدماغ الحديثة وانعكاساتها على الكتاب المدرسي. مناهج (2: 52-55).

روث كاجيا (2005)، التعلم النوعي للشباب جميعا: التحديات والاتجاهات والأولويات. مستقبليات (35) 1: 9-18).

سيسليا براسلافسكي (2001)، التعليم الأساسي في القرن الحادي والعشرين وتحديات التعليم الثانوي. مستقبليات (31) 1: 3-7.

صبري الدمرداش (2001)، المناهج حاضرا ومستقبلا، الكويت: مكتبة المنار الاسلامية.

عبد الإله بن عبد الله المشرف (2003)، الزرنوجي يرسم معالم "التعلم الذاتي" وأساسياته. مناهج (2 :71-75).

عبد العزيز بن محمد الرويس (2003)، عوامل نجاح مشروعات التغيير في المناهج. مناهج (2: 68-70).

كوثر حسين كوجك (2001)، اتجاهات حديثة في مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي، القاهرة: عالم الكتب.

محمد الزغيبي (2003)، هل نستغني عن الكتاب المدرسي؟  مناهج (44:2).

مونراد ويسلي سنايدر (2003)، أزمات تواجه التخطيط التربوي. مناهج (2: 76-78).

وزارة المعارف (2003)، التربويون للمجتمع: نحن جزء منكم وأنتم شركاؤنا في صناعة الأجيال- ندوة "ماذا يريد المجتمع من التربويين وماذا يريد التربويون من المجتمع؟" مناهج (2:16-18).

وزارة المعارف (2003)، في دراسة استطلاعية لـ "مناهج": لا فرق بين الكتاب والمنهج! لم نعد نثق في المدرسة- ندوة "ماذا يريد المجتمع من التربويين وماذا يريد التربويون من المجتمع؟" مناهج (2: 13-15).

 

المراجع المساندة

v     حلمي أحمد الوكيل  ومحمد أمين المفتي. (2005)، أسس بناء المناهج وتنظيماتها. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

v     حلمي أحمد الوكيل و حسين بشير محمود (2001)، الاتجاهات الحديثة في تخطيط وتطوير مناهج المرحلة الأولى، القاهرة: دار الفكر العربي.

v     سهيلة محسن الفتلاوي.(2006)’ المناهج التعليمية والتدريس الفاعل, عمان, دار الشروق.

v     سهيلة محسن الفتلاوي وأحمد هلالي.(2006)’ المنهاج التعليمي والتوجه الأيدلوجي,عمان, دار الشروق.

v     شوقي السيد الشريفي و أحمد محمد أحمد (2004)، المناهج التعليمية، الرياض: مكتبة الرشد.

v     فايز مراد مينا. (2003)، قضايا في مناهج التعليم. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.

v     كوثر حسين كوجك. (2001)، اتجاهات حديثة في مناهج وطرق تدريس الاقتصاد  المنزلي, القاهرة: عالم الكتب.

v     مجدي عزيز إبراهيم. (2003)، تنظيمات حديثة للمناهج التربوية: دعوة لتعليم جديد يواكب مجتمع المعرفة وعصر المعلومات. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.

ناديا هايل السرور. (2005)، تعليم التفكير في المنهج المدرسي. عمان: دار وائل للنشر.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/4/2009 4:25:33 PM