الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

ايناس عبيدالله عبدالرحمن سرور

HED 522



ولم أجد في الإنسان إلا ابن سعيه                  فمن كان أسعى كان بالمجد أجدرا

وبالهمة العلياء يرقى إلى العــــلا                  فمن كان أرقى همة كـــان أظهــرا

ولم يتأخـــر من يريـــد تقدمـــا                    ولم يتــقدم من يريــــد تأخــــرا

(ابن هانىء الأندلسي)

 مسمى المقرر:

طرق تدريس الاقتصاد المنزلي بالتعليم العام

)HA (   552 HEDرمز ورقم المقرر(الشعبة):

المتطلب السابق: لا يوجد

الفصل الدراسي الأول  1431-1432

موعد المحاضرة: الثلاثاء 11:00-1:00

مكان المحاضرة: البتول 206

 

 د. إيناس عبيد الله سرور
مبنى الزهراء 43   مكتب رقم 221
هاتف6952000 تحويلة .................
الساعات المكتبية: السبت والثلاثاء8-11
(أو حسب الموعد)
isoroor@kau.edu.s
aالبريد الكتروني

توصيف المقرر (وفقا لخطة الكلية)

تعريف الطالبات بمفهوم التدريس وأسسه ومسلماته بشكل عام، مع التفرقة بشكل عام بين طرق التدريس العامة والخاصة والتعرف على ومناقشة طرق التعلم الذاتي، والتعلم الإلكتروني، والكفايات التدريسية اللازمة لمعلمة الاقتصاد المنزلي.

فلسفة المقرر وأهدافه

بناء على معلومات وخبرات الطالبات السابقة عن مفهوم عملية التدريس وأسسه ومسلماته وطرقه المختلفة، فإن هذه المادة تتيح للطالبات الفرصة لتخطيط وتنفيذ طرق تدريس حديثة مثل التعليم المبرمج و الحقيبة التعليمية والتعلم التعاوني اضافة إلى بعض طرق التدريس الاستقرائية مثل

 Concept Attainment, Taba, & Synactics سواء كان ذلك في اطار التعليم الرسمي أو الغير رسمي.

بالرغم من أن مسمى المادة يعكس "كيف ندرس" إلا أنها تتناول "ماذا ندرس" أيضا.  فالمحتوى الحالي لمناهج الاقتصاد المنزلي في التعليم العام يركز على الجانب الآلي/التكنيكي (مثل كيف أفعل ... وخطوات عمل ...). وعلى الرغم من أهمية هذا الجانب إلا أنه غير كاف لدراسة القضايا المتعددة المحاور والتي تؤثر في أفراد الأسرة ومعرفة أسبابها وأساليب التعامل معها. وعليه فإن هذه المادة تبدي إهتماما بمحتوى ما يدرس مع مراعاة جانب التواصل مع الآخرين، وجانب التفكير النقدي  مع التركيز على تنمية طرق التفكير المختلفة (الاستقرائية والاستنتاجية).

ونظرا لتباين خبرات الطالبات العلمية والعملية فيما يتعلق بمفردات المادة، فإن أسلوب التعلم الذاتي هو الأسلوب المتبع لمناسبته لاحتياجات طالبات الدراسات العليا ورغباتهن الفردية. وعليه فإن البيئة التعليمية/التعلمية لهذه المادة تراعي بقدر الإمكان الأهداف الشخصية للطالبات واحتياجاتهن العقلية والنفسية والاجتماعية، والفروق الفردية بينهن وذلك من خلال استخدام طرق تدريس وأنشطة تعليمية متنوعة (تعلم تعاوني، طريقة الاستكشاف، المحاضرة والمناقشة والمناظرة والعروض العلمية،...). كما يتيح المادة الفرصة لممارسة أساليب تقويم متنوعة مرحلية ونهائية من خلال التقويم الذاتي وتقويم الزميلات،  التقويم من خلال التفكير التأملي والفوق معرفي والاختبارات المفاجئة. ولتحقيق ذلك يتم استخدام أنشطة ووسائل تعليمية متنوعة مثل الألعاب التعليمية، العروض المبتكرة، أوراق عمل، تمثيل أدوار، دراسة حالة، P.P. Presentation ، OHP ، Guest Speaker ، مواقع الكترونية وغير ذلك.

ومن هذا المنطلق، فإن هذه المادة توفر الفرص التعليمية/التعلمية المناسبة لتحقيق الأهداف التالية:

تعزيز ميول الطالبة نحو دورها القيادي كأخصائية اقتصاد منزلي سواء في التعليم النظامي أو الغير نظامي ومساعدتها على تكوين شبكة علاقات مع أفراد ومؤسسات ذات علاقة  بالاقتصاد المنزلي.

توفير الفرص التعليمية/التعلمية المتنوعة للطالبة لنمو بعض المفاهيم المتعلقة بمفهوم الاقتصاد المنزلي الحديث وإدراك الاعتمادية المتبادلة بين علم الاقتصاد المنزلي والعلوم الأخرى.

تطوير مهارات الطالبة التخطيطية والتنفيذية فيما يتعلق بتصميم بيئة تعليمية /تعلمية لأحد القضايا أو المواضيع المرتبطة بالاقتصاد المنزلي التربوي مع التركيز على توظيف طرق التدريس الغير متداولة وفقا لأنماط التعلم المختلفة.

المهارات المتوقع اكتسابها بنهاية المقرر:

تصميم بيئة تعليمية/تعلمية لنظام التعليم عن بعد لأحد المواضيع المرتبطة بطرق تدريس الاقتصاد المنزلي.

تخطيط درس متكامل لأحد القضايا أو المواضيع ذات العلاقة بالاقتصاد المنزلي باستخدام العروض الضوئية التفاعلية.

ممارسة استراتيجيات القراءة السريعة والمتعمقة والناقدة.

تطوير المهارات والممارسات التدريسية بناء على التغذية الراجعة من الذات والغير.

توظيف المصطلحات الانجليزية المرتبطة بالمادة على مستوى التفاعل الصفي والنصوص المكتوبة.

ممارسة المهارات الفوق معرفية والمهارات المتعلقة بالتفكير النقدي والإبداعي والمهارات البحثية.

الكتب المقترحة:

جودت أحمد سعادة (2003)، تدريس مهارات التفكير، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

كوثر كوجك وآخرون (2008)، تنويع التدريس في الفصل: دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي. بيروت: مكتب اليونسكو الإقليمي. www.unesco.org/beirut

محمد محمود الحيلة (2002)، مهارات التدريس الصفي، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

المراجع العلمية

أولا: الدوريات العلمية:

أحمد العمار (2006)، تقنيات القراءة السريعة. المعرفة (130:140-133).

أنور عقل (2002)،  تقويم السلوك الصفي. مجلة التربية (143:134-171).

أيمن أنور محفوظ (2000)، التدريس الفعال في العملية التعلمية دواعي ومنطلقات التدريس الفعال. التربية (6: 106-109).

جبر بن محمد الجبر(2006)، حضر درسك بسهولة تحضير قهوتك. المعرفة (140: 142-143).

زين العابدين درويش (2003)، الذكاء الإنساني ومهارة الحياة الغائبة. التربية (7: 18-25).

زين العابدين درويش (2003)، المناخ الميسر للإبداع: طبيعته ومحدداته المادية والنفسية. التربية (8: 92-93).

عبد الباقي أبو زيد (2003)، اعداد الطلاب للقرن الحادي والعشرين. التربية (8: 124-125)

عثمان على حسن (2002)، المعلم من الواجب الوظيفي إلى الواجب الرسالي. مجلة التربية (134: 72-99).

فهد حسين على (2000)، فعالية المعلم مع طلبته  داخل الصف إداريا وتعليميا. التربية (6: 64-67).

لطيفة على المناعي (2002)، تربية العطاء. التربية (6: 52-59).

ماري جون بيجوزي (2004)، وجهات النظر الحكومية عن التعليم الجيد. مستقبليات (34) 2: 187-196.

محمد على ثابت (2007)، رؤية سريعة على تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية 2006 م : تفاوت واضح في الترتيب بين الدول العربية. التدريب والتقنية (103: 32-35).

ثانيا: الكتب:

ايريك جنسن. (2006)، التدريس الفعال: أكثر من 1000 طريقة عملية للتدريس الناجح. الرياض: مكتبة جرير.

ايريك جنسن. (2001)، كيف نوظف أبحاث الدماغ في التعليم؟ دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع.

بربارا ماتيرو وآنا موانجي-رث شيليتتتي. (2000)، الأساليب الإبداعية في التدريس الجامعي. ترجمة حسين بعارة وماجدة الخطابية. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

جابر عبد الحميد جابر. (2003) ، الذكاءات المتعددة والفهم:تنمية وتعميق. القاهرة:دار الفكر العربى.

حسن زيتون. (2003)، استراتجيات التدريس: رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم, القاهرة: عالم الكتاب.

دانيل هلالاهان واخرون. (2007) ، صعوبات التعلم : مفهومها- طبيعتها- التعلم العلاجي. عمان: دار الفكر للنشرو التوزيع

ذوقان عبيدات وسهيلة أبو السميد. (2005)، الدماغ والتعلم والتفكير. عمان: دار ديبونو للنشر والتوزيع.

عادل أبو العز سلامة. (2004) ، تنمية المفاهيم والمهارات العلمية وطرق تدريسها. عمان: دار الفكر للنشر و التوزيع.

عثمان الخضر. (2006)، الألعاب التربوية: مهارات إبداعية في التربية و التدريب. الكويت: الإبداع الفكري.

عزو اسماعيل عفانة ونائلة نجيب الخزندار. (2007)، التدريس الصفي بالذكاءات المتعددة, عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

عماد عبد الرحيم الزغلول. (2006)، نظريات التعلم. عمان: دار الشروق.

عماد عبد الرحيم الزغول و شاكر عقله المحاميد. (2007) ، سيكولوجية التدريس الصفي. عمان:دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة.

حسن زيتون. (2003)، نموذج رحلة التدريس: رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم في مدارسنا, القاهرة: عالم الكتاب.

 سوزان ج. كافاليك و كارين د. اولسن.(2004) ، تجاوز التوقعات دليل المعلم لتطبيق أبحاث الدماغ في غرفة الصف (1-2-3). الدمام: دار الكتاب التربوي للنشر و التوزيع.

سهيلة محسن الفتلاوي. (2006)، المناهج التعليمي والتدريس الفاعل, عمان, دار الشروق.

صبري الدمرداش. (2001)، المناهج حاضر ومستقبلا, الكويت: مكتبة المنار الإسلامية.

طارق السويدان. (2006)، التدريب والتدريس الإبداعي, الكويت الأبداع الفكري.

كوثر حسين كوجك. (2001)، اتجاهات حديثة في مناهج وطرق تدريس الاقتصاد  المنزلي, القاهرة عالم الكتب.

مارغريت دايرسون. (2000) ، إستخدام خرائط المعرفة لتحسن التعلم. الدمام: دار الكتاب التربوي للنشر و التوزيع.

محمد الدريج ومحمد جهاد جمل. (2005)، التدريس المصغر: التكوين والتنمية المهنية للمعلمين، الإمارات العريية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.

محمد محمود الحيلة. (2002)، تكنولوجيا التعليم: من أجل تنمية التفكير بين القول والممارسة, عمان: دار المسيرة للنشر و التوزيع والطباعة.

محمد محمود الحيلة. (2001)، طرائق التدريس واستراتيجياته. العين: دار الكتاب الجامعي.

محمود طافش. (2005)، كيف تكون معلما مبدعا. عمان: دار جهينة للنشر والتوزيع. 

ميريل هارمن (2000)، استراتيجيات لتنشيط التعلم الصفي. الدمام: دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع.

نيك باكارد و فيل ريس. (2001) ، 2000 نصيحة تربوية للمعلمين. القاهرة: دار الفاروق للنشر و التوزيع.

يوسف قطامي و مريم موسى اللوزي. (2008) ، الكتابة الإبداعية للموهوبين:النموذج التطبيق.عمان:دار وائل النشر.

Billmeyer, R. & Barton, M. L. (1998).Teaching reading in the content areas. Colorado: McREL.

Joyce, B., Weil, M. & Calhoun, E. (2004). Models of teaching. Boston: Pearson Education, Inc.

مواقع ذات علاقة   

تحضيرات لدروس اقتصاد منزلي

Utah Curriculum Resources - Family and Consumer Sciences

http://www.uen.org/Lessonplan/LPview.cgi?core=20

http://www.uen.org/curriculumsearch/SearchResults.do

 Mahawk Regional Information Center Family and Consumer Sciences

http://demo.4vqzl21.remote.schoolcenter.com/education/staff/staff.php?sectionid=197

Association for Career and Technical Education   .Family and Consumer Sciences Education

http://www.acteonline.org/

http://www.acteonline.org/resource_center/lpl/facs.cfm

Family and Consumer Sciences Education courses
. Iowa State

http://www.aeshm.hs.iastate.edu/academy/exemplars/

مجلات علمية

الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس

http://mbadr.net/articles/index.asp

مجلة المعلم 

http://www.almualem.net/almualem/index.php

مواضيع

بناء فلسفة التدريس

http://www.teachingperspectives.com

http://ftad.osu.edu/portfolio/philosophy/Phil_guidance.html#metaphors

المعلم و أساليب التدريس

http://www.angelfire.com/mn/almoalem/asaleeb.html

المدرسة وتربية الفكر

http://www.izzatomar.com/modules/news/article.php?storyid=124

( (بطاقات ملاحظة/قوائم تقدير  Rubrics

http://school.discovery.com/schrockguide/assess.html

Institute for learning style

http://learningstyles.org/

هيئات

Kappa Omicron Nu Honor Society Human Sciences

http://www.kon.org/

American Association of Family & Consumer Sciences

http://www.aafcs.org

 International Federation for Home Economics

http://www.ifhe.org/

الأمم المتحدة

http://www.un.org/arabic/cybrschl/

United Nations International Children's Emergency Fund(يونيسف )

http://www.unicef.org/arabic/siteguides/36257_36377.html

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة  United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization

http://typo38.unesco.org/ar/unesco-home.html

بروتوكول المادة

الحضور والمشاركة في جميع الأنشطة الصفية إلا إذا تعذر ذلك بناء تقرير طبي معتمد.

الاعتماد على المجهود الشخصي لإنجاز تكليفات المادة احتراما للحقوق الفكرية.

الاتصال بأستاذة المادة في حالة التخلف عن مواعيد تسليم الأعمال والمشاريعٍ.

الالتزام بالقراءات والمسئوليات الأسبوعية وتكليفات المادة وفقا للجدول الزمني.

الالتزام بلائحة الجامعة والقوانين العامة المحددة من قبل الطالبات.

إغلاق الجوالات وقت المحاضرة.

الالتزام بمواعيد المحاضرة.

r /www.kau.edu.sa

 

 

 

 

 

 

 الخطة التفصيلية

ملاحظة:

تتصف هذه الخطة  المبدئية بالمرونة وفقا لاحتياجات الطالبات والمتغيرات البيئية.

مشاريع المادة قابلة للتغيير وفقا لمرئيات الطالبة وبعد اعتمادها من أستاذة المادة.

 مشاركة صفية: ( 20 درجة)

من المتوقع أن تشارك الطالبة في جميع الأنشطة الصفية وما تتطلبه من انجاز بعض المهام/التكليفات الاسبوعية خارج وقت المحاضرة، علما بأن المشاركة الصفية تعتمد على المحاولة الجادة في انجاز القراءات الأسبوعية المسبق تحديدها من قبل أستاذة المادة أو الذاتية التحديد وفقا لاحتياجات الطالبة.

وفي حالة تغيب الطالبة عن المحاضرة عليها مراجعة استاذ المادة في الساعات المكتبية ، علما بأن الطالبة تعتبر هي المسئولة الأولى عن تعويض ما فاتها من مادة علمية وأنشطة ومناقشات صفية.

 

 20 درجة-Active P.P.P

يهدف هذا النشاط الفردي إلى تنمية مهارات الطالبة التخطيطية والتنفيذية لتصميم وتقديم عرض ضوئي تفاعلي مبني على أسس علمية مع التركيز على استراتيجيات التفاعل النشط لأحد المواضيع المرتبطة بالمفهوم الحديث للاقتصاد المنزلي وقضاياه.

معايير التقييم

ملاحظة: (معايير التقييم النهائية تحدد وفقا لمرئيات الطالبات وأستاذة المادة.)

الخلفية العامة - تدون البيانات العامة وتحدد الهدف من العرض والفئة المستهدفة

الارتباط – تختار موضوعا يرتبط بعلم الاقتصاد المنزلي وقضاياه

العمق- تشرح بوضوح مع ذكر عدة أفكار متعلقة بالموضوع

الإبداعية – تعرض آراء مبتكرة حول الموضوع

التصميم- تراعي شروط تصميم العرض الضوئي التفاعلي

العرض- تراعي شروط تقديم العرض الضوئي التفاعلي

اللغة- تستخدم المصطلحات الانجليزية ذات العلاقة.

التفاعل- تستخدم بعض الاستراتيجيات للتفاعل المباشر مع الجمهور

الجذب – تجذب اهتمام الجمهور

الوقت- تلتزم بالوقت المحدد لتسليم النشاط ومدة العرض.

التوثيق – تقدم خطة تدريسية متكاملة للعرض الضوئي.

التقييم - الحصول على تغذية مرتدة من الزميلات.

مشروع التعلم عن بعد ( 30 درجة)

يهدف هذا المشروع الفردي/الثنائي إلى تنمية مهارات تصميم بيئة تعليمية/تعلمية متكاملة وفقا لنظام التعلم عن بعد لجامعة الملك عبد العزيز وذلك لأحد المواضيع المرتبطة بطرق تدريس الاقتصاد المنزلي مع مراعاة مبادئ التعلم للوسائط المتعددة وعناصر ومعايير التصميم الجيد بما يتناسب مع احتياجات الفئة المستهدفة والاتجاهات التربوية الحديثة.

 معايير التقييم

ملاحظة: (معايير التقييم النهائية تحدد وفقا لمرئيات الطالبات وأستاذة المادة.)

معايير تتعلق بالتخطيط للموضوع (الدرس) :

تقوم كل طالبة بتحديد المعايير المرتبطة بالمحاور التالية:

تكامل المشروع.

أهداف الموضوع.

الفئة المستهدفة.

 دواعي تدريس الموضوع.

المحتوى المعرفي للموضوع.

طرق التدريس والأنشطة المستخدمة.

الوسائل التعليمية ومعينات التعلم.

أدوات التقييم.

المراجع والملاحق.

اللغة والشكليات ومبادئ التصميم للوسائط المتعددة.

معايير عامة

تقوم كل طالبة بتحديد المعايير المرتبطة بالمحاور التالية:

العرض.

الوقت.

التعاون

التقييم والتغذية المرتدة

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 12/31/2010 2:22:04 PM