الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

ايناس عبيدالله عبدالرحمن سرور

الخطة التفصيلية HED 333

الخطة التفصيلية

ملاحظة: تتصف هذه الخطة  المبدئية بالمرونة وفقا لاحتياجات الطالبات والمتغيرات البيئية.

(ق.م) ترمز إلى الاقتصاد المنزلي

* ترمز إلى مفردات وأنشطة تتعلق بالجزء العملي.

مسئوليات الطالبة

المفردات والأنشطة التعليمية

الأسبوع/ التاريخ

الجزء العملي

الجزء النظري

قراءة حرة لقضايا أسرية

تقديم نبذة عن مؤلفي الكتب المقررة

الاطلاع على كتب ق.م في التعليم العام

 

كوجك (2006): نظرة مستقبلية 363-374 (قراءة سريعة)

كوجك (2001) المناهج والقضايا المعاصرة 71-95 (قراءة سريعة)

 

مناقشة الخطة، قوانين صفية

التدريب على القراءة السريعة

*مراجعة مقرري: أسس مناهج HED 332  وعلم نفس تربوي HED 323  

* تقييم فبلي

*إعداد خريطة ذهنية لاحتياجات طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية

* عرض خطة الجزء العملي

 

1

14/10/1430

تابع قراءة حرة لقضايا أسرية

زيارة المكتبة المركزية

كوجك (2001) 62-64

 

كوجك (2006) ماهية التدريس( 99-105) و تصميم التدريس (119-126)

مكتب اليونيسكو الاقليمي (2008): الفصل الأول

البحث عن الفرق بين مهارات وطرق التدريس

 

طبيعة الـ ق.م ومناهجه

مفهوم القديم والحديث للتدريس

التدريس –طبيعته وتصميمه

العلاقة بين المنهج والتدريس

مفهوم تنويع التدريس

الفرق بين مهارات وطرق التدريس

* ذكريات معلمات قديرات

* قضايا محلية وعالمية

* مشاهدة فيلم للتدريب على الملاحظة الصفية

* شخصيات مختلفة للمعلم (تمثيل الأدوار)

* التخطيط اليومي

 

2

21/10/1430

Microteaching 1

(مهارة التقديم+....)

الخلفية المعرفية للوحدة

زيتون (2006) مهارات التدريس

 

كوجك (2006) -منظومة التدريس  126-137

طريقة تدريس: حل المشكلات

 

 

 

 

 

 

تنظيمات الوحدات الدراسية

منظومة التدريس

التخطيط لوحدة دراسية بأسلوب حل المشكلات دواعي وأهداف الوحدة + تحديد المشكلة) )

طريقة تدريس رقم (1)- حل المشكلات

مهارة تدريس رقم (1+2)

* تمارين ورقية على القراءة المكتبية

 Microteachingمناقشة الـ *

3

28/10/1430

عرض دواعي وأهداف الوحدة ونشاط الشعور بالمشكلة

كوجك (2006)  تخطيط المنهج المدرسي 55- 61

مكتب اليونيسكو الاقليمي (2008): الفصل الثالث

طريقة تدريس: التعلم الذاتي

 

 

 

 

تابع تخطيط الوحدة الدراسية بأسلوب حل المشكلات

عناصر التدريس المتنوع

طريقة تدريس رقم (2 )- التعلم الذاتي

أنشطة تخيلية وتأملية

*تصميم وعرض فاصل إعلاني عن أدوار معلمة

ق.م (مجموعة ثلاثية)

Microteaching 1 *تنفيذ

4

5/11/1430

انهاء خطة الوحدة الدراسية بأسلوب حل المشكلات   

كوجك (2006) التدريس بالأهداف 143-174

طريقة تدريس: الألعاب التعليمية

 

الأهداف- أنواعها ومستوياتها وصياغتها

طريقة تدريس رقم ( 3 )- الألعاب التعليمية

التخطيط للتعليم بالأركان

 *دراسة قائمة المحتويات لبعض الكتب

 

 

5

12/11/1430

الاستعداد للاختبار الدوري

 

Microteaching 2

إعداد أسئلة للاختبار الدوري

زيتون (2006) مهارات التدريس

أو كوجك (2006) البيان العملي+المعمل 332 –341

طريقة تدريس : المحاضرة والمناقشة

 

 

طريقة تدريس رقم ( 4 )- المحاضرة والمناقشة

مهارة تدريس رقم ( 3 +4)

* عرض خطة الوحدة الدراسية بأسلوب حل المشكلات

* عرض لمشروع  الأركان من الطالبات الخريجات

*التدريب على الاختبار المفتوح

 

6

19/11/1430

تخطيط مبدئي للأركان التعليمية

كوجك (2006) التعميمات 177-187

كوجك (2006) مدركات وتعميمات أساسية 187-210 (قراءة سريعة)

 

 

 

المدركات والتعميمات

مهارة تدريس رقم (5 +6) 

*اختبار دوري

Microteaching *تنفيذ 2

7

26/11/1430

إجازة عيد الأضحى المبارك

1/12/1430ــــــ18/12/   1430

Microteaching 3

زيتون (2006) مهارات التدريس

 

قراءات حرة لخدمة مشاريع المادة

طريقة تدريس: التعلم التعاوني

 

 

 

التخطيط اليومي

طريقة تدريس رقم ( 5  )- التعلم التعاوني

مقابلة الاحتياجات الفردية للطالبات

 

 

8

25/12/1430

أسبوع مرن لخدمة النشاط الابتكاري الحر

 

 

زين العابدين درويش (2003) المناخ الميسر للإبداع 92-93

زين العابدين درويش (2003) الذكاء الانساني 18- 25

 التدريس بالذكاءات المتعددة: الذكاء والابداع وعلاقته بطرق التدريس

Microteaching *تنفيذ 3

9

2/1/1431

Microteaching 4

زيتون (2006) مهارات التدريس

 

لطيفة على المناعي تربية العطاء (2002) 52-59

عبد الباقي أبو زيد (2003) اعداد الطلاب للقرن21  -124-125

التعليم –رؤية عالمية

مواضيع مستجدة

*متابعة المشاريع

*التقييم الذاتي للأداء التدريسي

*مقابلة فردية لمشروع الأركان التعليمية

 

10

9/1/1431

تسليم نهائي وعرض مشروع الأركان التعليمية

 

أيمن أنور محفوظ (2000) التدريس الفعال 106-109 (قراءة حرة)

مقابلة الاحتياجات الفردية للطالبات

مناقشة مواضيع تربوية وفقا للقراءات الأسبوعية المساندة

*متابعة المشاريع

التخطيط السنوي *

Microteaching 4 *تنفيذ

11

16/1/1431

مشروع الملاحظة الصفية

Microteaching 5

(درس متكامل)

عثمان على حسن (2002) من الواجب الوظيفي إلى الواجب الرسالي 72-99

 

أخلاق ومسئوليات المهنة

مهارة تدريس رقم  (7)

أنشطة تأملية على القراءات

*عرض وتقييم مشروع الأركان التعليمية

متابعة التخطيط السنوي

 

12

23/1/1431

 

محمد عباس العمادي (2003) ماذا نريد من التربية 60-61 (حسب الوقت)

جبر بن محمد الجبر(2006) حضر درسك بسهولة 142- 143(قراءة حرة)

فاطمة عيد (2003) المناخ المدرسي الميسر للتعليم 67-  69 (قراءة حرة)

فهد حسين على (2000) فعالية المعلم مع طلبته 64-67 (قراءة حرة

إدارة الصف (حسب الوقت)

أنشطة وليدة الحاجة

أنشطة تأملية على بعض أنشطة المادة

*تطبيقات على مشروع الزيارة الصفية

            *تقييم بعدي

نشاط ختامي معرفي ووجداني

 

13

1/2/1431

 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/7/2009 9:01:25 AM