الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

ايناس عبيدالله عبدالرحمن سرور

توصيف المتطلبات HED 333


 النشاط الابتكاري الحر: (6 درجات)

يهدف هذا النشاط الجماعي الى توظيف المعارف والخبرات المكتسبة والمتعلقة بمحتوى المادة لتثقيف الآخرين باستخدام طرق ووسائل ابداعية كالندوة ، سيمينار، المناظرة، عرض أدائي جماعي، نشاط تثقيفي، تمثيل أدوار، معارض علمية، ...الخ.

 

معايير التقييم

ملاحظة: (معايير التقييم النهائية تحدد وفقا لمرئيات الطالبات وأستاذة المادة.)

                   التكامل: استيفاء متطلبات المشروع (إعداد خطة، تنفيذ النشاط، إعداد تقريرنهائي)

           انسجام النشاط مع أهداف المادة

اللغة:    تستخدم المصطلحات الانجليزية ذات العلاقة.

          النصوص المكتوبة خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية.

الجذب: تعرض النشاط بصورة شيقة

التفاعل: أسلوب العرض يتضمن تفاعل مع المستمعين.

الابتكارية: تراعي العنصر الابداعي عند التخطيط للمشروع

المعلوماتية: تراعي الدقة العلمية في المادة المعروضة

               توظف معلومات ومهارات المادة    

الوقت: تلتزم بالوقت المحدد في جميع مسئولياتها تجاه النشاط

التعاون: تبدي تعاونها مع أفراد المجموعة لانجاز النشاط

المصداقية: المراجع المستخدمة قابلة للاعتماد عليه.

               استخدام ما لا يقل عن 3 مصادر للمعرفة.

               المراجع مدونة بالطريقة الصحيحة.


 

التدريس المصغر (25 درجة)

يهدف التدريس المصغر إلى تنمية المهارات التدريسية التخطيطية والتنفيذية لطرق التدريس المختلفة عن طريق التدريس في مجموعات صغيرة، والاعتماد على التعلم، والتقييم المبني على الذات، وعلى الغير. وتتدرج الطالبة في  اكتساب المهارات التدريسية من الناحية الكمية، والنوعية حتى تصل إلى مستوى الأداء الذي يمكنها من تدريس درس متكامل. ومن أهم المهارات التي تتدرب عليها الطالبة  مهارات التقديم للوحدة والدرس، الشرح، الحيوية، البيان العملي، المعمل، الأسئلة، التعزيز، إعطاء التعليمات، استخدام الوسائل التعليمية، ومهارات إنهاء الدرس والوحدة. كما يهدف هذا النشاط إلى تعزيز ثقة الطالبة بنفسها عن طريق مشاركتها الالكترونية بخطة تدريسية لدرس واحد لموقع وزارة التربية والتعليم بالمملكة.   

 

معايير التقييم

المعايير المتعلقة بالمهارات المختلفة متوفرة في الكتاب المقرر (كوثر حسين كوجك، 2001)

المعايير المتعلقة بالدرس المتكامل تخطيطا وتنفيذا تحدد مع الطالبات مع توظيف أسلوب الإشراف العيادي (Clinical supervision)  وفقا لقائمة المهارات.

 

 

مشروع وحدة دراسية باستخدام أسلوب الأركان التعليمية (15 درجة)

يساعد هذا المشروع الطالبة على المرور بخبرات تصميم وحدة دراسية مبنية على طريقة استخدام الأركان التعليمية لمنهج الاقتصاد المنزلي بالتعليم العام مع مراعاة أسس وعناصر معايير التعليم بالأركان وعلاقته بالتعلم الذاتي. وبالتحديد فإن هذا المشروع ينمي مهارة الطالبة في اختيار المواضيع المناسبة للوحدة وتحديد أهدافها مع تصميم الأنشطة التعليمية المتنوعة للأركان التعليمية.

 

معايير التقييم

ملاحظة: (معايير التقييم النهائية تحدد وفقا لمرئيات الطالبات وأستاذة المادة.)

التكامل: تستوفي متطلبات الأركان التعليمية وفقا لاستمارة التقييم 

التأملية: تدون التفكير التأملي أثناء وبعد المشروع.

الترابط: توضح الترابط على مستوى منهج الاقتصاد المنزلي.

          توضح الترابط بالمناهج الأخرى.

الواقعية: تراعي العوامل الاجتماعية والثقافية المحيطة.

اللغة: تستخدم المصطلحات الانجليزية ذات العلاقة.

       النصوص المكتوبة خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية.

الجذب: تعرض نتائج المشروع بصورة شيقة.

التفاعل: أسلوب العرض يتضمن تفاعل مع المستمعين.

 


 

التخطيط المبدئي لوحدة دراسية باستخدام أسلوب حل المشكلات (8 درجة)

يهدف مشروع الوحدة إلى تدريب الطالبة على تصميم وحدة دراسية مبتكرة باستخدام أسلوب حل المشكلات لأحد المراحل الدراسية لمنهج الاقتصاد المنزلي مع مراعاة أسس، وعناصر ومعايير بناء الوحدة الدراسية. وبالتحديد فإن هذا المشروع ينمي مهارة الطالبة في تحديد أهداف الوحدة ودواعي تدريسها، ومن ثم التخطيط للدروس اليومية وفقا لمنهجية أسلوب حل المشكلات، وما تتضمنه من تحديد للأهداف اليومية، واختيار طرق التدريس، ومعينات التعلم، والأنشطة الصفية والغير صفية المناسبة.

 

معايير التقييم

ملاحظة: (معايير التقييم النهائية تحدد وفقا لمرئيات الطالبات وأستاذة المادة.)

معايير تتعلق بعرض المشروع

§        أسلوب العرض شيق طوال مدة العرض.

§        العرض يتضمن تفاعل مع المستمعين.

§        إثارة تفكير المستمعين.

§        التنقل بين موضوعات المادة المعروضة بشكل سلس ومنطقي.

§        الالتزام بالوقت المحدد للعرض.

§        اللغة المستخدمة تتضمن بعض المصطلحات الأجنبية.

معايير تتعلق بالوحدة الدراسية:

تقوم كل طالبة بتحديد المعايير المرتبطة بالمحاور التالية:

§        أهداف الوحدة.

§         دواعي تدريس الوحدة.

§        محتوى الوحدة.

§        توزيع الوحدة على الدروس اليومية.

§        طرق التدريس المستخدمة.

§        الوسائل التعليمية.

§        المراجع.

§        اللغة.

§        الشكليات.

 

 

مشاركة صفية وقراءات أسبوعية: (15 درجة)

من المتوقع أن تشارك الطالبة في جميع الأنشطة الصفية وما تتطلبه من انجاز بعض المهام خارج وقت المحاضرة. كما يتعين على الطالبة المساهمة الجادة في انجاز القراءات الأسبوعية المسبق تحديدها من قبل أستاذة المادة أو الذاتية التحديد وفقا لاحتياجات الطالبة. وفي حالة تغيب الطالبة، يتعين عليها مقابلة أستاذة المادة في الساعات المكتبية ومراجعة زميلاتها لتعويض ما فاتها من مادة علمية ومناقشات صفية.


 

الملاحظة الصفية (6 درجات)

تهدف هذا النشاط الثنائي إلى تنمية إحساس الطالبة بما يدور داخل الحجرة الدراسية، استعدادا لدورها  المستقبلي كمعلمة اقتصاد منزلي. وبالتحديد فإن هذا المشروع يثري حصيلة الطالبة الإدراكية حول الأدوار الواقعية للمعلمة والتلميذة في العملية التعليمية، وطرق ومهارات التدريس المستخدمة. ولتفعيل هذا المشروع تقوم الطالبة بــ:

·        إعداد خطة للملاحظة: تشمل أهداف الملاحظة، تحديد المكان والزمان، مهام الطالبة قبل وأثناء وبعد الملاحظة، وخطة بديلة.

·        تنفيذ الملاحظة.

·        إعداد تقرير كتابي يشمل خطة الملاحظة، خريطة صفية، وصف ما تمت ملاحظته وفقا للأهداف، المرئيات على شكل أعجبني ولم يعجبني.  

  معايير التقييم

ملاحظة: (معايير التقييم النهائية تحدد وفقا لمرئيات الطالبات وأستاذة المادة.)

                   التكامل: استيفاء متطلبات المشروع (إعداد خطة، تنفيذ، إعداد تقرير)

اللغة:    تستخدم المصطلحات الانجليزية ذات العلاقة.

          النصوص المكتوبة خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية.

 الالتزام بالوقت

 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/7/2009 9:11:09 AM