مسئوليات الطالبة
|
المفردات والأنشطة التعليمية
|
الأسبوع/ التاريخ
|
الجزء العملي
|
الجزء النظري
|
قراءة حرة لقضايا أسرية
تقديم نبذة عن مؤلفي الكتب المقررة
الاطلاع على كتب ق.م في التعليم العام
|
كوجك (2006): نظرة مستقبلية 363-374 (قراءة سريعة)
كوجك (2001) المناهج والقضايا المعاصرة 71-95 (قراءة سريعة)
|
مناقشة الخطة، قوانين صفية
التدريب على القراءة السريعة
*مراجعة مقرري: أسس مناهج HED 332 وعلم نفس تربوي HED 323
* تقييم فبلي
*إعداد خريطة ذهنية لاحتياجات طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية
* عرض خطة الجزء العملي
|
1
14/10/1430
|
تابع قراءة حرة لقضايا أسرية
زيارة المكتبة المركزية
كوجك (2001) 62-64
|
كوجك (2006) ماهية التدريس( 99-105) و تصميم التدريس (119-126)
مكتب اليونيسكو الاقليمي (2008): الفصل الأول
البحث عن الفرق بين مهارات وطرق التدريس
|
طبيعة الـ ق.م ومناهجه
مفهوم القديم والحديث للتدريس
التدريس –طبيعته وتصميمه
العلاقة بين المنهج والتدريس
مفهوم تنويع التدريس
الفرق بين مهارات وطرق التدريس
* ذكريات معلمات قديرات
* قضايا محلية وعالمية
* مشاهدة فيلم للتدريب على الملاحظة الصفية
* شخصيات مختلفة للمعلم (تمثيل الأدوار)
* التخطيط اليومي
|
2
21/10/1430
|
Microteaching 1
(مهارة التقديم+....)
الخلفية المعرفية للوحدة
زيتون (2006) مهارات التدريس
|
كوجك (2006) -منظومة التدريس 126-137
طريقة تدريس: حل المشكلات
|
تنظيمات الوحدات الدراسية
منظومة التدريس
التخطيط لوحدة دراسية بأسلوب حل المشكلات دواعي وأهداف الوحدة + تحديد المشكلة) )
طريقة تدريس رقم (1)- حل المشكلات
مهارة تدريس رقم (1+2)
* تمارين ورقية على القراءة المكتبية
Microteachingمناقشة الـ *
|
3
28/10/1430
|
عرض دواعي وأهداف الوحدة ونشاط الشعور بالمشكلة
|
كوجك (2006) تخطيط المنهج المدرسي 55- 61
مكتب اليونيسكو الاقليمي (2008): الفصل الثالث
طريقة تدريس: التعلم الذاتي
|
تابع تخطيط الوحدة الدراسية بأسلوب حل المشكلات
عناصر التدريس المتنوع
طريقة تدريس رقم (2 )- التعلم الذاتي
أنشطة تخيلية وتأملية
*تصميم وعرض فاصل إعلاني عن أدوار معلمة
ق.م (مجموعة ثلاثية)
Microteaching 1 *تنفيذ
|
4
5/11/1430
|
انهاء خطة الوحدة الدراسية بأسلوب حل المشكلات
|
كوجك (2006) التدريس بالأهداف 143-174
طريقة تدريس: الألعاب التعليمية
|
الأهداف- أنواعها ومستوياتها وصياغتها
طريقة تدريس رقم ( 3 )- الألعاب التعليمية
التخطيط للتعليم بالأركان
*دراسة قائمة المحتويات لبعض الكتب
|
5
12/11/1430
|
الاستعداد للاختبار الدوري
Microteaching 2
إعداد أسئلة للاختبار الدوري
زيتون (2006) مهارات التدريس
أو كوجك (2006) البيان العملي+المعمل 332 –341
|
طريقة تدريس : المحاضرة والمناقشة
|
طريقة تدريس رقم ( 4 )- المحاضرة والمناقشة
مهارة تدريس رقم ( 3 +4)
* عرض خطة الوحدة الدراسية بأسلوب حل المشكلات
* عرض لمشروع الأركان من الطالبات الخريجات
*التدريب على الاختبار المفتوح
|
6
19/11/1430
|
تخطيط مبدئي للأركان التعليمية
|
كوجك (2006) التعميمات 177-187
كوجك (2006) مدركات وتعميمات أساسية 187-210 (قراءة سريعة)
|
المدركات والتعميمات
مهارة تدريس رقم (5 +6)
*اختبار دوري
Microteaching *تنفيذ 2
|
7
26/11/1430
|
إجازة عيد الأضحى المبارك
1/12/1430ــــــ18/12/ 1430
|
Microteaching 3
زيتون (2006) مهارات التدريس
|
قراءات حرة لخدمة مشاريع المادة
طريقة تدريس: التعلم التعاوني
|
التخطيط اليومي
طريقة تدريس رقم ( 5 )- التعلم التعاوني
مقابلة الاحتياجات الفردية للطالبات
|
8
25/12/1430
|
أسبوع مرن لخدمة النشاط الابتكاري الحر
|
زين العابدين درويش (2003) المناخ الميسر للإبداع 92-93
زين العابدين درويش (2003) الذكاء الانساني 18- 25
|
التدريس بالذكاءات المتعددة: الذكاء والابداع وعلاقته بطرق التدريس
Microteaching *تنفيذ 3
|
9
2/1/1431
|
Microteaching 4
زيتون (2006) مهارات التدريس
|
لطيفة على المناعي تربية العطاء (2002) 52-59
عبد الباقي أبو زيد (2003) اعداد الطلاب للقرن21 -124-125
|
التعليم –رؤية عالمية
مواضيع مستجدة
*متابعة المشاريع
*التقييم الذاتي للأداء التدريسي
*مقابلة فردية لمشروع الأركان التعليمية
|
10
9/1/1431
|
تسليم نهائي وعرض مشروع الأركان التعليمية
|
أيمن أنور محفوظ (2000) التدريس الفعال 106-109 (قراءة حرة)
|
مقابلة الاحتياجات الفردية للطالبات
مناقشة مواضيع تربوية وفقا للقراءات الأسبوعية المساندة
*متابعة المشاريع
التخطيط السنوي *
Microteaching 4 *تنفيذ
|
11
16/1/1431
|
مشروع الملاحظة الصفية
Microteaching 5
(درس متكامل)
|
عثمان على حسن (2002) من الواجب الوظيفي إلى الواجب الرسالي 72-99
|
أخلاق ومسئوليات المهنة
مهارة تدريس رقم (7)
أنشطة تأملية على القراءات
*عرض وتقييم مشروع الأركان التعليمية
متابعة التخطيط السنوي
|
12
23/1/1431
|
|
محمد عباس العمادي (2003) ماذا نريد من التربية 60-61 (حسب الوقت)
جبر بن محمد الجبر(2006) حضر درسك بسهولة 142- 143(قراءة حرة)
فاطمة عيد (2003) المناخ المدرسي الميسر للتعليم 67- 69 (قراءة حرة)
فهد حسين على (2000) فعالية المعلم مع طلبته 64-67 (قراءة حرة
|
إدارة الصف (حسب الوقت)
أنشطة وليدة الحاجة
أنشطة تأملية على بعض أنشطة المادة
*تطبيقات على مشروع الزيارة الصفية
*تقييم بعدي
نشاط ختامي معرفي ووجداني
|
13
1/2/1431
|
|
|
|
|
|